منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .




 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

شاطر | 
 

  معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود من الفجر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خديجة
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 691
نقاط النشاط : 1526
تاريخ التسجيل : 27/08/2011
نوع المتصفح :

مُساهمةموضوع: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود من الفجر   الجمعة 06 يوليو 2012, 09:07

يقول تعالى: ((وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ))[البقرة:187]؟

فمعنى الآية إلى الصباح: يقول سبحانه: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا –يعني أيها الصوام– حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ –يعني الفجر الصادق– مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ –يعني الليل– ولهذا قال بعدها –من الفجر- ...... أن تقول من الفجر – يعني من الصباح – فالصائم يحل له الأكل والشرب في الليل حتى يتضح له الصبح فإذا وضح الصبح ترك الأكل والشرب وصام في رمضان وهكذا في أيام الصوم الأخرى، والفجر فجران، فجر صادق، وفجر كاذب، والمراد في الآية: الفجر الصادق المستطيل في الأفق الذي ينتشر ويعتلي في الأفق، ويزداد نوره، هذا هو الفجر الصادق، أما الفجر الكاذب فهو يقف في الشرق منتصب كذنب السرحان لا يمتد جنوباً، وشمالا بل يكون مرتكزاً قائماً كذنب السرحان، ثم يزول، ثم يظلم، هذا يسمى فجر كاذب.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود من الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
الواحة الرمضانية
 :: قسم رمضان
-
انتقل الى: