منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .




 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

شاطر | 
 

 الإنسان الفعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح :

مُساهمةموضوع: الإنسان الفعال   السبت 08 سبتمبر 2012, 11:15



جبل الله الإنسان منذ بدء الخليقة على طباع عرف بها ، وجعل له سمات تميزه عن غيره من المخلوقات ، وفضله عليهم بالعقل الذي لا يزال تاجاً على رؤوس الأصحاء ، ثم فاضل بين البشر كل بحسب ما امتاز به من الصفات والأخلاق والفضائل .

وفضائل كل شخص تعد بحسب فعاليته وقدرته على نفع الآخرين ولعل أهم المزايا التي تميز الشخص الفعال هي عشر خصال ..

أولها : الذكاء العاطفي :

لطالما سمعنا عن هذه المزية التي تعد سمة أساسية تمكن الشخص من التواصل مع الآخرين وفهمهم ونفعهم والتعاطف معهم في شتى ميادين الحياة مما يؤمن التكافل والتكامل الإجتماعي الذي يرفع كل مجتمع إلى أعلى درجات الرقي .

وثانيها : العقل العلمي والتفكير السليم :

نقصد به ذاك العقل الذي يتسم بالموضوعية ويبحث بدقة عن المعرفة ليكون منها علماً متطوراً ينثره في ميادين العمل بحكمة سديدة بحيث ترفد العالم بأسره بالخير والفائدة مدى الحياة .

وثالثها : روح المبادرة والتفاؤل والتفكير الإيجابي :

قد تكون هذه الكلمات فضفاضة وتحمل في ثناياها معان كثيرة لكن أهم ما يجمعها هو إفادة الناس .. لأن الشخص الذي تسمو روحه بالمبادرة الفعالة بحيث لا ينتظر الآخرين ولا يحتاج من يطلب منه أن يفعل ما يعود بالخير والنفع على من حوله لابد أن يتصف بالتفاؤل والإستبشار مهما اعترض طريقه من عقبات بل ربما يجعل هذه العقبات مداساً لقدمه ليصل نحو أعلى القمم .

ورابعها : التكيف والمرونة وقبول الآخر :

وبقدر ما يكون الشخص مرناً ومتكيفاً مع محيطه ومجتمعه ومن حوله متقبلاً له بقدر ما يصبح قادراً على التغيير الإيجابي متى اقتضت الحاجة هذا التغيير بشرط ألا يخرج عن القيم العالية ، وبالتالي يكون قادراً على تقبل الآخر على ماهو عليه واحترامه حتى إن لم يتوافق مع نمطه الشخصي .

وخامسها : إدارة الوقت بفعالية :

لأن النجاح يقتضي حساب الزمن وإدارته إذ يعتبر من ضروريات الحياة والإنسان الفعال هو الذي يجعل عمره الإنتاجي أكثر بكثير من عمره الزمني فعمر الإنسان يقاس بمدى فاعليته وإنتاجيته ولن يستطيع الإنسان أن يرفع إنتاجيته إلا إن كان قادراً على إدارة وقته بفعالية والتخطيط الصحيح للمستقبل .

وسادسها : وضوح الهدف :

من عرف ما يريد وصل لما يريد ولكل هدف خطوات ولابد لكل خطوة من بداية ، وقديماً قالوا : مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ، فإذا كانت هذه الخطوة رائدة زادت فاعلية الإنسان .

وسابعها : فهم آليات التفاوض :

وذلك بأن يكون الشخص قادراً على معرفة ما يريد من الآخرين فاهماً لمتطلباته الشخصية ، يعرف متى يتنازل ؟
متى يحتوي الآخرين ؟
متى يكون صلباً ؟
متى ينسحب من أي مفاوضة ؟
ومتى يتعاون أو يتشبث برأيه ؟ .

وثامنها : التفكير الإستراتيجي واتخاذ القرار:

ولعل أهم المزايا التي تميز الشخص الفعال ذاك التفكير الذي ينبثق من عقل ناضج يتسم بالحكمة والنظرة الثاقبة التي تستطيع تحليل الأمور ومعرفة الهدف منها وأهم المزايا الموصلة إلى اتخاذ قرار بشأنها مما يجعل العمل أكثر دقة ومنهجية وبأقل جهد وأخطاء .

وتاسعها : المواصفات الشخصية :

تلك المواصفات التي تبين معدن الشخص وطريقة تعامله وهذه المواصفات تنقسم إلى نفسية وجسدية وفكرية وروحية .

ولن تتكامل هذه المواصفات إلا إن استثمرت البند العاشر وهو التوازن بطريقة تجعل الأمور وكأنها في كفتي ميزان بحيث لا يطغى أمر على آخر ولا يترك أمر على حساب آخر ، كما أنه يجب أن ينظر إلى جميع الجهات ووجهات النظر عند القيام بأي عمل رائد في الحياة .

وبناء على ما سبق نجد أن هذه المزايا العشر من أهم المزايا التي يجب أن يتمتع بها أي شخص يريد أن يحدث بصمة فريدة وجبارة في مسرح هذه الحياة ليحصد ثماراً طيبة في حياة نجدها عند مليك مقتدر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنسان الفعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
منتدى التربية و التعليم
 :: بكالوريا
-
انتقل الى: