منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .




 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

شاطر | 
 

 ديوان النابغة الذبياني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح :

مُساهمةموضوع: ديوان النابغة الذبياني   الإثنين 12 نوفمبر 2012, 17:47

ديوان النابغة الذبياني كامل ومصور بصيغة pdf .. ويضم هذا الكتاب بين طياته ديوان النابغة الذبياني الشاعر الذي امتاز من بين شعراء الجاهلية بالمدح والإعتذار، فقد مدح ملوك غسّان ، وملوك الحيرة بقصائد خلوتهم مدى الدهر.

وللنابغة شعر كثير يفتخر به ، وهو لا يفخر بقوته وبطشه في القتال ، ولكنه يفخر بمكانته في قومه وعلو همته وقيمة مركزة ، ولم يستخدم النابغة فن الهجاء للتكسب كما فعله غيره من الشعراء بل وردت في قصائده أبيات متناثرة يهجو فيها خصومه من الملوك أو من زعماء القبائل ، وهو في هجائه متأدب عاقل ، وقصائده في هجاء عامر وزرعة وسواهم تدل دلالة واضحة على أنه ذلك الشيخ الحكيم الذي ينصح خصمه أكثر من أن يحقّره.

ومن الفنون الشعرية التي أجاد فيها النابغة الوصف ، فقد وهب شدة الملاحظة ودقتها وأغرم بالطبيعة فوصف كثيراً من المناظر والوحوش والطيور ولم تَخلُ قصائده من التشبيب كعادة الشعراء الجاهليين فهو يتغزل بصديقته ويذكر الديار والدراسة وما له من ذكريات فيها وهو يصف المحبوبة كأنها الشمس.

أما عمل المحققة في هذا الديوان فقد تمَّ باختيارها بعض النسخ المتواجدة فوجدت أن بعضها يختلف عن الآخر، ووجدت أن هناك بعض القصائد في نسخة (ديوان النابغة صنعة ابن السكيت) فأضافتها إلى القصائد التي في الديوان ورتبتها جميعاً على الأحرف الأبجدية وقوافي القصائد وحرصت على أن تكون هذه النسخة شاملة ومشروحة شرحاً كاملاً ليتحقق من خلالها للقارئ الفائدة..

ويعتبر ديوان النابغة الذبياني الذي نقلب صفحاته هو للنابغة الذبياني الذي هو أحد فحول شعراء الجاهلية ، ومن أعيانهم المذكورين وقد ذهب بعض النقاد إلى أنه كان أحسن الناس ديباجة شعر، وأكثرهم رونق كلام ، وأجزلهم بيتاً في غير تكلف ولا تفتت ، حتى عدَّ في الطبقة الأولى بعد أمير شعراء العصر الجاهلي "امرئ القيس".

وكان لا ينسج كلامه إلا على منوال الفصاحة ، فيجيء شعره متين السبك ، جيد الحبك ، صافي الديباجة ، واضح المعاني ، وقد شهد له عمر بن الخطاب وأبو الأسود الدؤلي وحماد الراوية والأخطل وجميع صاغة الشعر العربي.

والذبياني هو أحد شعراء المعلقات ، وقد اشتهرت معلقته وعدّت من عيون الشعر لما اشتملت عليه من فنون الوصف والقصص والحكمة والأدب ، وهي التي مدح بها النعمان بعدما جفاه ويعتذر إليه فيها ، وكان بنو قريع قد وشوا به ورموه بالمتجردة وقد جاءت في طيات هذا الكتاب ضمن المختارات التي حفل بها ديوان النابغة الذبياني.


اضغط هنا لتحميل الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديوان النابغة الذبياني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: مكتبة المدرسة-
انتقل الى: