منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .




 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

شاطر | 
 

  أحاديث شاملة عن الوضوء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حورية44
عضو بارز
عضو بارز
avatar

انثى
عدد المساهمات : 286
نقاط النشاط : 808
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
تاريخ الميلاد : 27/02/1993
العمر : 25
نوع المتصفح :

مُساهمةموضوع: أحاديث شاملة عن الوضوء   الجمعة 23 نوفمبر 2012, 09:52





• عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:" لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لاَ وُضُوءَ لَهُ, وَلاَ وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ " صحيح أبي داود.

• عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:" من أتم الوضوء كما أمره الله، فالصلوات المكتوبة كفارات لما بينهن " صحيح الجامع.

• فيتوضأ فيحسن وضوئه عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم " إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة لم تزل رجله اليسرى تمحو سيئة وتكتب الأخرى حسنة حتى يدخل المسجد" صححه الألباني.

• عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظفار يديه فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة " صحيح الترغيب و الترهيب.

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن" صحيح ابن ماجة.

• عن حمران مولى عثمان بن عفان أنه رأى عثمان دعا بوضوء، فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه إلى المرفقين ثلاثا ، ثم مسح برأسه ثم غسل كل رجل ثلاثا، ثم قال رأيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يتوضأ نحو وضوئي هذا
وقال:" من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه " صحيح البخاري.

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة، فصلاها مع الإمام غفر له ذنبه " صحيح الترغيب و الترهيب.

• عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:" إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء، فمن استطاع أن يطيل غرته فليفعل " صحيح مسلم.

• عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:" لا يتوضأ رجل مسلم فيحسن الوضوء. فيصلي صلاة. إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة التي تليها " وفي رواية " فيحسن وضوءه ثم يصلي المكتوبة " صحيح مسلم.

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ " قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة. فذلكم الرباط، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط " صحيح مسلم.

*التسوك عند الوضوء

• وفي إثناء الوضوء وعند المضمضة يستاك المؤمن عملا بقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ الْوُضُوءِ" صححه الألباني , والمقصود بـ (مَعَ الْوُضُوءِ) أي عند المضمضة ليحصل به وبالمضمضة تنظيف الفم.

*الدعاء بعد الوضوء

• فإذا فرغ من وضوئه قال أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله عملا بحديث المصطفي صلى الله عليه وسلم "ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، إلآ فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء" مسلم

وزاد الترمذي: "اَللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ, وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ" ,كما يستحب له أن يقول عقب الوضوء أيضا "سبحانك اللهم وبحمدك أَشْهَدُ أَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ،استغفرك وأتوب إليك كتب في رقّ, ثمّ طبع بطابع, فلم يكسر إلى يوم القيامة " صححه الألباني.

*صلاة سنة الوضوء

• وبعد أن يكمل وضوءه يقوم فيركع ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجه فيتحصل بإذن الله على الأجر المذكور في قوله صلى الله عليه وسلم "مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُسْبِغُ الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُومُ فَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ يُقْبِلُ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إِلَّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَغُفِرَ لَهُ " صححه الألباني





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث شاملة عن الوضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
المنتدى الإسلامي
 :: أحاديث نبوية
-
انتقل الى: