منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .




 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

شاطر | 
 

 و أخيرا اعترفت عربية بحقيقة الأمازيغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليم 05
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 90
نقاط النشاط : 228
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
تاريخ الميلاد : 26/12/1989
العمر : 27
نوع المتصفح :

مُساهمةموضوع: و أخيرا اعترفت عربية بحقيقة الأمازيغ   الأحد 16 ديسمبر 2012, 19:18

عن دار الشروق في مصر، صدر أخيراً كتاب جديد بعنوان «أيام الأمازيغ.. أضواء على التاريخ السياسي الإسلامي»، من تأليف المستشارة الدكتورة نهى الزيني، في 108 صفحات.

تُسلط المؤلفة، حسب كلمة الناشر، الضوء على الدور الذي قامت به قبائل الأمازيغ المغربية في التمكين للدولة الإسلامية في إفريقيا، وعلى حركة الإحياء الإسلامي التي نشأت في القرن الخامس الهجري داخل صحراء المغرب، وتمكنت من إنقاذ الأندلس من براثن الصليبيين، ومن تحقيق النصر في فترة من أحلك فترات التاريخ الإسلامي وأشدها فسادًا وانحطاطًا.

وترى نهى الزيني أن المعنى الدقيق لكلمة «أمازيجي»، أو كما ينطقها ويكتبها المغاربة «أمازيغي»، وهو اسم آخر للبربر له جذور فينيقية، إذ أُطلقت لفظة «مازيس» على الشعوب القوية التي تمردت على الإمبراطورية الرومانية، ومن هذا الأصل أتت كلمة الأمازيغية وهي اللغة التي يتحدثها البربر.

وتشير المؤلفة إلى أن «هذا التوق للحرية ورفض الخضوع والجنوح نحو الثورة والتمرد أهم وأبرز خصائص الشخصية البربرية، وهو ما جعلهم بمثابة حائط صد منيع أمام كل محاولات إخضاع المنطقة لحكم خارجي فينيقي أو إغريقي أو فارسي أو روماني أو بيزنطي، وقد كان حرياً به ـ على النهج ذاته أو من باب أولى ـ أن يصد عن المغرب الكبير جحافل الفتح العربي الإسلامي، وهو ما حدث بالفعل في بداية الأمر». يشار إلى أن نهى الزيني قاضية مصرية، تعمل نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، وحاصلة على درجة الدكتوراه في القانون الدستوري من جامعة السوربون بفرنسا، كشفت للرأي العام المصري وقائع تزوير في انتخابات مجلس الشعب عام .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
و أخيرا اعترفت عربية بحقيقة الأمازيغ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
منتدى التعارف و الحوار
 :: القسم العام
-
انتقل الى: