منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .




 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

شاطر | 
 

 الــخــنــســاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح :

مُساهمةموضوع: الــخــنــســاء   الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 19:52

الخنساء


الخنساء هي تُمَاضِرُ بنت عمرو بن الشّريد السّلمية،  أشعر النساء و أرثاهن، و قومها بنو سليم، من أشهر قبائل مُضَر جاهليةً و إسلاماً، و أبوها و أخوالها معاوية و صخر من ساداتهم، و هكذا نشأت في بيت مجد و سيادة في الجاهلية، و كانت في صباها تقول المقطوعات من الشعر، فلمّا قُتل أخواها معاوية و صخر رثتهما بالقصائد،  و حزنت عليهما حزنا شديدا حتى نبغت في الرثاء،و ضُرِب بها المثلُ في الحزن و البكاء.

و لما جاء الإسلام حضرت مع وفد قومها إلى النبي-صلى الله عليه و سلم- و أسلمت، و كان ذلك في العام الثامن للهجرة عند فتح مكة، و شهدت الخنساء حرب القادسية1 مع أبنائها الأربعة: عبد الله، و يزيد، و معاوية، و حربٍ فأوصتهم عند خروجهم إلى القتال بوصية بليغة حثّتهم فيها على الصبر و الثبات. و قد قتل أبناؤها في هذه المعركة، و عندما بلغها الخبر قالت: "الحمد لله الذي شرّفني بقتلهم، و أرجو من ربي أن يجمعني بهم في مُستَقَرِّ رحمته".
و عُمِّرت الخنساء طويلا، و توفيت زمن معاوية –رضي الله عنه- بالبادية سنة 46هـ.

كانت الخنساء تُعِزُّ أخاها صخراً و تُجِلُّه لبرِّه بها. و بعد غارة قام بها على قبيلة "بني أسد" طُعن أثناء عودته، فاعتلّ و مات، فبكته بكاءً حاراً، و ظلت تقول المراثي فيه حتى أسلمت و اشتغلت بالقرآن عن الشعر.

ـــــــــــــــــــــ
1- القادسية: موقع بالعراق حدثت فيه المعركة الكبرى بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص، و الفرس بقيادة "رستم" فانتصر المسلمون و كان ذلك سنة 14هــ الموافق لسنة 635م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــخــنــســاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
منتدى الأدب ensb
 :: فحول الأدب العربي القديم و الحديث
-
انتقل الى: