منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .




 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

شاطر | 
 

 ابــن زيــدون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية


انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح :

مُساهمةموضوع: ابــن زيــدون   الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 19:54

ابن زيدون


الشاعر الكاتب ذو الوزارتين، أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن زيدون المخزومي الأندلسي، ولد سنة 394هــ (1003م) في بيت علمٍ و جاهٍ و غنىً، و نشأ في مدينة قرطبة، حيث كان والده من فقهائها.

اغترف العلمَ و الأدبَ على أيدي كبار العلماء و الأدباء، فأجاد الكتابة و نظمَ الشعر في سن مبكرة، بفضل ما حظيَ به من مواهب و ذكاء و ثقة بالنفس.

و لما ذاعت شُهرتُهُ قرَّبه إليه "أبو الحزم بن جَهور" أحد ملوك الطوائف بالأندلس، فاستَوزره ووزر له الشاعر، و لكن الوزير "ابن عبدوس" أوغر عليه صدر الملك فسجنه، وظل ابن زيدون يستعطفه بقصائد بديعة، و يسترضيه برسائل رقيقة، و لكنه لم يظفر بعفوه، ففر من السجن، و لجأ إلى "المعتضِدِ بن عَبّاد" ملك إشبيلية، الذي قربه و ألقى إليه مقاليد الوزارة. و لما صدر المُلك إلى ابنه "الُعتمد بن عبّاد" وزر له أيضا، و قضى في إشبيلية بقية عمره، حتى مات بها سنة 463هــ.

أهم آثاره رسائلُهُ النثرية، و ديوانه الذي يجمع قصائد في أغراض مختلفة تمتاز بصدق العاطفة و الحس المرهف و أناقة الخيال و متانة الأسلوب.

وقع ابن زيدون في حب بنت "المستكفي بالله" آخر خلفاء بني أمية في الأندلس، و كانت إحدى شهيرات عصرها في الأدب و الشعر و المناظرة، مما جعل الكثير من مشاهير عصره ينافسونه في التقرب إليها، و على رأسهم الوزير "ابن عبدوس" الذي كادَ له عندمها، و قد أدّى ذلك إلى وقوع القطيعة، ففجّر ينابيع من الشعور الفياض قصائد صادقة، بعث بها إليها، يؤكد وفاءه لها و بقاءه على العهد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابــن زيــدون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
منتدى الأدب ensb
 :: فحول الأدب العربي القديم و الحديث
-
انتقل الى: