منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .




 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

شاطر | 
 

  **مديــــــــــــنة تنس لؤلؤة البحر المتوسط**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siham
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 5
نقاط النشاط : 19
تاريخ التسجيل : 24/12/2013
تاريخ الميلاد : 12/12/1991
العمر : 26
نوع المتصفح :

مُساهمةموضوع: **مديــــــــــــنة تنس لؤلؤة البحر المتوسط**   الثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 15:13


تنس مدينة تاريخية بمعنى الكلمة و يعود تاريخها إلى حوالي 9 آلاف سنة قبل الميلاد و كانت تنس موجودة في عهد النبي موسى عليه السلام و لعبت تنس أدوارا تاريخية غاية في الأهمية عبر تاريخ الإنسانية و شهدت حضارات متتالية و تداولت علها امم مختلفة و لطالما أعتبرت تنس محورية منذ الأزمة الغابرة وإلى غاية ثورة التحرير الوطنية و مع ذلك تبقى تنس مغمورة بالظلام و التعتيم و تاريخها و ارشيفها حبيس الأدراج و الرفوف ....طمست معالمها و سرقت مخطوطاتها و هدمت معالمها و شوّه تاريخها من طرف قوى خفية ونحن ابناء تنس نريد بعث تنس من جديد بعدما نحطم أصفادها.
كما تعتبر مدينة تنس منارة علم و حضارة ولا شكّ في ذلك لأنها أنجبت لنا علماء أجلاء عبر العصور و خلّفت لنا تراثا حضاريا زاخرا طمس الكثير منه على مرّ الزمن ولاسيما في العهد الإستعماري. ولأن تنس مدينة علم و حضارة شدت إليها أنظار المحيطين بها من إمارات و دول و هاهو ذا سلطان تلمسان يغمراسن يجهز موكبا عسكريا في حدود 1420 و يتجه إلى تنس ليصطحب معه العالم الجليل الحافظ التنسي إلى تلمسان لينشر فيه العلم و المعرفة و ها هي تنس العتيقة تجذب العالم الجليل سيدي بلعباس السبتي الذي قصدها للتدريس في جوامعها و زواياها الكثيرة و ها هو ذا العالم الجليل سيدي أحمد بومعزة يتخرج على يديه 80 عالما في شتى التخصصات الدينية والفقهية و اللغوية ....أهل تنس صنعوا الحضارة و لم يستهلكوها فلقد كانت لهم موازينهم الخاصة و صناعاتهم الخاصة و عملتهم الخاصة التي يتم سكها في تنس.

معالم مدينة تنس
كانت مدينة تنس العتيقة مدينة محصنة أي محاطة بسور منيع تتخلله قلاع و ابراج مراقبة و بوابات رئيسية خمسة و هي باب البحر ، باب ناصح، باب الخوخة ، الباب الشرقي و بابا القبلة و كانت قلعة تنس تقوم على ربوة في الناحية الشرقية تسمى حاليا سيدي عزوز و لها ممر (سرداب) يؤدي إلى وادي علالة و يسميه أهل تنس " غار بن يزلي" و قامت سلطات الإحتلال الفرنسي بغلقه أيام ثورة التحرير المباركة و لم يبق منه سوى رواق على طول حوالى 08 امتار و ارتفاع حوالى متر و نصف . البوابات المذكورة إندثر معضمها و لم يبق سوى باب البحر المشرف على الناحية البحرية لتنس أما باب الخوخة و بابا القبلة أصبحت مجرد أطلال و أكوام من الحجارة و الكتل الصخرية و باب البحر لا يزال قائما إلى يومنا هذا و كان يتكون من طابقين طابق أرضى للمرور و له ثلاث مداخل ، مخل شرقي و مدخل شمالى ومدخل جنوبي و طابق علوى كان يستعمل كبرج للحراسة و المراقبة لكنه تهدم في الأربعينيات من القرن الماضي و لم يبق من باب البحر سوى الطابق الأرضي. و بجوار باب البحر نجد مدافع إسلامية مرقمة بالارقام الهندية و هي في حالة تنكيس (منكسة) أي مغروسة في الأرض على الفوهة في مدخل المدينة و يوجد مدفعين آخرين من نفس النوع و في نفس الوضعية على مدخل مسجد سيدي معيزة العتيق.
تزخر مدينة تنس بمعالم عمرانية جد مهمة ولو أن بعضها مهدد بالزوال والإنهيار بسبب التفريط فيها و من اهم المعالم:
لدينا برج باب البحر و تمثال مريم العذراء و مسجد سيدي معيزة وقصر الباي و قلعة الرياشة و المقبرة الفنيقية و منارة تنس و سور تنس و المتحف البلدي و ملجأي الحرب بالإ ضافة إلى معالم أخرى اقل حجما مثل مسجد لالة عزيزة و غار بن يزلي و عين السخونة ...و غير ذلك.
اردت أن أسلط الضوء على هذه المعالم العمرانية والأثرية التي تقاوم الزمن و النسيان و التفريط الفادح فيها ...إنها تشكل جزءا مهما من ذاكرتنا الجماعية و تاريخنا المجيد ...إننا نريد حمايتها و صيانتها و نفض غبار النسيان عنها لأنها عنوان كينونتنا و خاتم أصالتنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
**مديــــــــــــنة تنس لؤلؤة البحر المتوسط**
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
منتدى التعارف و الحوار
 :: عرف بمدينتك
-
انتقل الى: