مــيــمــي مساعدة إدارية
عدد المساهمات : 1745 نقاط النشاط : 4423 تاريخ التسجيل : 03/12/2011 نوع المتصفح :
| موضوع: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الأحد 27 يناير 2013, 17:24 | |
| السند :
((التعاون في المجتمع من مقوِمات بقـائه ، بـه يحيـا الفـرد و به تحيـا الجـمـاعـة ، و لو دققنـا النظـر في كل شيء نستخـدمـه لوجدنـا أنه لم (يصل) إلينـا إلاّ بعد أن تضافرت الأيدي (الكثيرة) في إنتاجهِ)) ، ويمكن أن نتصور قدر التعاون في المجتمع ، و لو تصورنا أن كل فرد بدأ يعمل وحده ، ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب (البشرية) . و لهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين و ما الأفراد فيه إلاّ حجارة صماء ، وقد حث الله تعالى على التعاون بقوله : " و تعاونوا على البرّ و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " .
الأسئلة :
البناء الفكري :
1) متى يصيب الهلاك البشرية ؟ 2) اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة : التعـاون ، الهـلاك 3) هات أضداد الكلمات التالية من السند : النجاة - جماعة - زواله.
البناء اللغوي :
1- إعرب ما تحته خط في النص. 2- شكل ما بين قوسين في النص . 3- حوّل العبارة التي بين حاضنتين في النص إلى : جمع المخاطبيين . 4- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء : البيـ..... الممرضـ..... مبارا.....
الوضعية الإدماجية :
شاركت في تطوع ما مع أناس في حيّكم. أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه ، و هل بإمكانك القيام به لوحدك ؟
عدل سابقا من قبل مــيــمــي في الأحد 27 يناير 2013, 18:15 عدل 1 مرات | |
|
مــيــمــي مساعدة إدارية
عدد المساهمات : 1745 نقاط النشاط : 4423 تاريخ التسجيل : 03/12/2011 نوع المتصفح :
| موضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الأحد 27 يناير 2013, 17:32 | |
| السند :
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ، فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ، وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعي ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
◄فهم النص :
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في النص إلى : التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص.
3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين.
◄بناء النص :
1- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي : الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
2- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ.
◄لغة النص :
1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما 2- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة " 3– علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء. ◄الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه. أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له.موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة مسطرا تحتها. | |
|
مــيــمــي مساعدة إدارية
عدد المساهمات : 1745 نقاط النشاط : 4423 تاريخ التسجيل : 03/12/2011 نوع المتصفح :
| موضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الأحد 27 يناير 2013, 18:13 | |
| السند :
الأم هذه الكلمة التي كثيرا ما تردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقة في هذا الوجود ، فهل سبق لك بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع الذي تنبثق الحياة من عطفه و حنانه ؟ إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد و هي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك ردا لجميلها و فضلها عليك ((فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك))
الأسئلة:
البناء الفكري :
1- هات عنوانا مناسبا للسند. 2- اشرح الكلمات التالية ثم قم بتوظيفها في جمل مفيدة : ندرك – ناضلت - وهبتك . 3- هات أضداد الكلمات التالية من السند :تحزن - عاقّا - الموت.
البناء اللغوي :
1-أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص. 2-أشكل الجملة التالية شكلا تاما ( إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد ) 3-حول الجملة الواردة بين قوسين في النص إلى جمع المذكر السالم.
الوضعية الادماجية :
اختر أحد الموضوعين :
- تحدث في بضعة أسطر عن الأم و فضلها علي الأبناء مستعملا الحال و النداء.
- تخيل حياة طفل حرم من عطف أمه و تحدث عنه في بضعة أسطر مستعملا الصفة والمفعول لأجله. | |
|
مــيــمــي مساعدة إدارية
عدد المساهمات : 1745 نقاط النشاط : 4423 تاريخ التسجيل : 03/12/2011 نوع المتصفح :
| موضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الأحد 27 يناير 2013, 18:29 | |
| السنـد :
الواثقُ من نفسـه لا يعرف هذه الكلمـات الثلاث : لا أقدر ..... لا أعرف ..... مستحيل ، فهو يتغلب عليها بالأفعال الآتية : أجتهد .....أتعلم .....أجرب . إن الثقة بالنفس توصل إلى النجاح طالما كانت إرادته قوية ، فلا ييأس أو يضعف ، و بالتالي ( يحترمه الناس ، و يكافئه ربه على صبره و اجتهاده ) . فهل أنت يا صغيري واثق من نفسك ؟
الأسئلة :
1- البناء الفكري :
أ – هات عنوانا مناسبا للنص . ب- هات مرادفات الكلمات التالية من النص : يعلم ـ الفوز ـ يجازيه . جـ - هات أضداد الكلمات التالية من النص : الفشل ـ يقوى ـ كسله .
2-البناء اللغوي :
أ – لماذا جاءت همزة " يكافئه" مكتوبة على النبرة ؟ ب – أعرب ما تحته خط في النص . جـ - حول ما بين قوسين في النص إلى جماعة الغائبين .
3-الوضعية الإدماجية :
أكتب موضوعا تتحدث فيه عن أسباب النجاح و أهميته في حياة الفرد و المجتمع موظفا الصفة ، الحال ، و كان أو إحدى أخواتها ( الموضوع لا يتجاوز 08 أسطر ) . | |
|
مــيــمــي مساعدة إدارية
عدد المساهمات : 1745 نقاط النشاط : 4423 تاريخ التسجيل : 03/12/2011 نوع المتصفح :
| موضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الأحد 27 يناير 2013, 18:51 | |
| السند :
انطلقت بنا الحافلة نحو الجنوب ، في رحلة نظمها نادي الرحلات التابع لمدرستنا فشدّت أنظارنا تلك المساحات الشاسعة من وطننا العزيز المزينة بلوحات طبيعية غاية في الروعة والجمال . ترى الكثبان في حلتها الذهبية وواحات النخيل مشكّلة حزاما أخضرا يسرالناظرين . (فسررنا بهذه المناظر الخلابة التي استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة لالتقاط صور تذكارية) لا شك وأنها ستظل محفورة في ذاكرتنا. ما أروعك يا وطني وما أبهاك ، دمت عزيزا مقتدرا .
الأسئلـــــة :
أ-البناء الفكري : (2.5)
1 ــ هات عنوانا للنص 2 ــ تحدث النص عن جمال الجنوب ، استخرج عبارة واحدة تدل على ذلك .
ب -البناء اللغوي : (2.5 )
1 ــ املأ الفراغ بما يناسب من النص : اـ .................( ظرف مكان) بــ ................ (صفــــة) جـ .................. (اسم فاعل)
2-حوّل العبارة الموجودة في النص بين قوسين إلى المفـــرد.
3ــ أعرب ما تحته خط في النص.
الوضعية الإدماجية التقييمية :
بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك ، طلب منك أخوك المغترب أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته . اكتب رسالةلا تقل عن10 أسطرتضمنها وصفا لما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية .
| |
|
مــيــمــي مساعدة إدارية
عدد المساهمات : 1745 نقاط النشاط : 4423 تاريخ التسجيل : 03/12/2011 نوع المتصفح :
| موضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الأحد 27 يناير 2013, 18:57 | |
| السند :
ليس حب الوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ، وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر . إن الذي يحـب وطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕ الأمة التي ينتسب إليها فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونه ، والنسـاء اللائي يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها .
الأسئلـــة :
البناء الفكري :
1)- استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن . 2)- أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب – تحصيل . 3)- رتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام أمامها : - التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن . - الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن . - النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن .
البناء اللغوي :
1)- أعرب ما تحته خط في السند . 2)- حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنثة ، و غير ما يجب تغييره . 3)- أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساء لأن.......................
الوضعية الإدماجية :
أنت تلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتستعد للإنتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله . أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الاسمية ، الجمل الفعلية و فعل الأمر . | |
|