منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .

منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .

منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرأحدث الصورالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

 

 امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
مــيــمــي


انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح : امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Fmfire10

امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Emptyالأحد 27 يناير 2013, 17:24


السند :

((التعاون في المجتمع من مقوِمات بقـائه ، بـه يحيـا الفـرد و به تحيـا الجـمـاعـة ، و لو دققنـا النظـر في كل شيء نستخـدمـه لوجدنـا أنه لم (يصل) إلينـا إلاّ بعد أن تضافرت الأيدي (الكثيرة) في إنتاجهِ)) ، ويمكن أن نتصور قدر التعاون في المجتمع ، و لو تصورنا أن كل فرد بدأ يعمل وحده ، ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب (البشرية) . و لهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين و ما الأفراد فيه إلاّ حجارة صماء ، وقد حث الله تعالى على التعاون بقوله : " و تعاونوا على البرّ و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " .

الأسئلة :

البناء الفكري :

1) متى يصيب الهلاك البشرية ؟
2) اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة :
التعـاون ، الهـلاك
3) هات أضداد الكلمات التالية من السند : النجاة - جماعة - زواله.

البناء اللغوي :

1- إعرب ما تحته خط في النص.
2- شكل ما بين قوسين في النص .
3- حوّل العبارة التي بين حاضنتين في النص إلى : جمع المخاطبيين .
4- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء :
البيـ..... الممرضـ..... مبارا.....

الوضعية الإدماجية :

شاركت في تطوع ما مع أناس في حيّكم.
أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه ، و هل بإمكانك القيام به لوحدك ؟


عدل سابقا من قبل مــيــمــي في الأحد 27 يناير 2013, 18:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
مــيــمــي


انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح : امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Fmfire10

امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Emptyالأحد 27 يناير 2013, 17:32

السند :

فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ، فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ، وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعي ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .

◄فهم النص :

1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح :
يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة
إنقاذ الشّواطئ من التلوث
الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ

2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص.

3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين.

◄بناء النص :

1- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .

2- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ.

◄لغة النص :

1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
3– علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء.

◄الوضعية الإدماجية :

بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه.
أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له.موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة مسطرا تحتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
مــيــمــي


انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح : امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Fmfire10

امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Emptyالأحد 27 يناير 2013, 18:13

السند :

الأم هذه الكلمة التي كثيرا ما تردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقة في هذا الوجود ، فهل سبق لك بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع الذي تنبثق الحياة من عطفه و حنانه ؟
إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد و هي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك ردا لجميلها و فضلها عليك ((فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك))

الأسئلة:

البناء الفكري :


1- هات عنوانا مناسبا للسند.
2- اشرح الكلمات التالية ثم قم بتوظيفها في جمل مفيدة : ندرك – ناضلت - وهبتك .
3- هات أضداد الكلمات التالية من السند :تحزن - عاقّا - الموت.

البناء اللغوي :


1-أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص.
2-أشكل الجملة التالية شكلا تاما ( إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد )
3-حول الجملة الواردة بين قوسين في النص إلى جمع المذكر السالم.

الوضعية الادماجية :

اختر أحد الموضوعين :

- تحدث في بضعة أسطر عن الأم و فضلها علي الأبناء مستعملا الحال و النداء.

- تخيل حياة طفل حرم من عطف أمه و تحدث عنه في بضعة أسطر مستعملا الصفة والمفعول لأجله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
مــيــمــي


انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح : امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Fmfire10

امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Emptyالأحد 27 يناير 2013, 18:29

السنـد :

الواثقُ من نفسـه لا يعرف هذه الكلمـات الثلاث : لا أقدر ..... لا أعرف ..... مستحيل ، فهو يتغلب عليها بالأفعال الآتية : أجتهد .....أتعلم .....أجرب .
إن الثقة بالنفس توصل إلى النجاح طالما كانت إرادته قوية ، فلا ييأس أو يضعف ، و بالتالي ( يحترمه الناس ، و يكافئه ربه على صبره و اجتهاده ) .
فهل أنت يا صغيري واثق من نفسك ؟

الأسئلة :

1- البناء الفكري :


أ – هات عنوانا مناسبا للنص .
ب- هات مرادفات الكلمات التالية من النص : يعلم ـ الفوز ـ يجازيه .
جـ - هات أضداد الكلمات التالية من النص : الفشل ـ يقوى ـ كسله .

2-البناء اللغوي :

أ – لماذا جاءت همزة " يكافئه" مكتوبة على النبرة ؟
ب – أعرب ما تحته خط في النص .
جـ - حول ما بين قوسين في النص إلى جماعة الغائبين .

3-الوضعية الإدماجية :

أكتب موضوعا تتحدث فيه عن أسباب النجاح و أهميته في حياة الفرد و المجتمع موظفا الصفة ، الحال ، و كان أو إحدى أخواتها ( الموضوع لا يتجاوز 08 أسطر ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
مــيــمــي


انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح : امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Fmfire10

امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Emptyالأحد 27 يناير 2013, 18:51


السند :

انطلقت بنا الحافلة نحو الجنوب ، في رحلة نظمها نادي الرحلات التابع لمدرستنا فشدّت أنظارنا تلك
المساحات الشاسعة من وطننا العزيز المزينة بلوحات طبيعية غاية في الروعة والجمال . ترى الكثبان في حلتها الذهبية وواحات النخيل مشكّلة حزاما أخضرا يسرالناظرين . (فسررنا بهذه المناظر الخلابة التي استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة لالتقاط صور تذكارية) لا شك وأنها ستظل محفورة في ذاكرتنا.
ما أروعك يا وطني وما أبهاك ، دمت عزيزا مقتدرا .

الأسئلـــــة :

أ-البناء الفكري : (2.5)

1 ــ هات عنوانا للنص
2 ــ تحدث النص عن جمال الجنوب ، استخرج عبارة واحدة تدل على ذلك .

ب -البناء اللغوي : (2.5 )

1 ــ املأ الفراغ بما يناسب من النص :
اـ .................( ظرف مكان)
بــ ................ (صفــــة)
جـ .................. (اسم فاعل)

2-حوّل العبارة الموجودة في النص بين قوسين إلى المفـــرد.

3ــ أعرب ما تحته خط في النص.

الوضعية الإدماجية التقييمية :

بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك ، طلب منك أخوك المغترب أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته .
اكتب رسالةلا تقل عن10 أسطرتضمنها وصفا لما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
مــيــمــي


انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح : امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Fmfire10

امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي Emptyالأحد 27 يناير 2013, 18:57

السند :

ليس حب الوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ، وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر . إن الذي يحـب وطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕ الأمة التي ينتسب إليها فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونه ، والنسـاء اللائي يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها .

الأسئلـــة :

البناء الفكري :

1)- استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن .
2)- أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب – تحصيل .
3)- رتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام أمامها :
- التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن .
- الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن .
- النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن .

البناء اللغوي :


1)- أعرب ما تحته خط في السند .
2)- حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنثة ، و غير ما يجب تغييره .
3)- أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساء لأن.......................

الوضعية الإدماجية :

أنت تلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتستعد للإنتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله .
أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الاسمية ، الجمل الفعلية و فعل الأمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات تجريبية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات اللغة العربية للسنة أولى ابتدائي
»  اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي
» اختبار للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي
» اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائي
» دليل المعلم للسنة الخامسة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
منتدى التربية و التعليم
 :: قسم المرحلة الإبتدائية
-
انتقل الى: