منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .

منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
مرحبا بك زائرنا الكريم ،إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات ،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبENSB .

منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتعريف  بالمدرأحدث الصورالتسجيلدخول
 ترقبوا جديد الأخبار على هذا الشريط ..
 تم فتح باب طلبات الاشراف لمن يود ذلك يضع طلبه في المجموعات ( المشرفون) ملاحظة: يجب مراجعة قوانين طلبات الاشراف قبل و ضع الطلب .

 

 حديث أُم زرع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــيــمــي
مساعدة إدارية
مساعدة إدارية
مــيــمــي


انثى
عدد المساهمات : 1745
نقاط النشاط : 4423
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
نوع المتصفح : حديث أُم زرع Fmfire10

حديث أُم زرع Empty
مُساهمةموضوع: حديث أُم زرع   حديث أُم زرع Emptyالأحد 17 يونيو 2012, 10:59

عن عائشة رضي الله عنها قالت : « جلست إحدى عشرة امرأة ، فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا »

قالت الأولى : زوجي لحم جمل غث (1) على رأس جبل ، لا سهل فيرتقى ، ولا سمين فينتقل.

وقالت الثانية : زوجي لا أبث (2) خبره إني أخاف أن لا أذره (3) إن أذكره أذكر عجره (4) وبجره (5).

وقالت الثالثة :
زوجي العشنق (6) إن أنطق أطلق ، وإن أسكت أعلق (7).

وقالت الرابعة : زوجي كليل تهامة لا حر ، ولا قر (Cool ، ولا مخافة ، ولا سآمة (9).

وقالت الخامسة : زوجي إن دخل فهد ، وإن خرج أسد ، ولا يسأل عما عهد.

وقالت السادسة : زوجي إن أكل لف ، وإن شرب اشتف (10) ، وإن اضطجع التف ، ولا يولج (11) الكف ليعلم البث (12).

وقالت السابعة : زوجي غياياء (13) أو عياياء (14) طباقاء كل داء له داء شجك (15) ، أو فلك (16) ، أو جمع كلا لك.

وقالت الثامنة : زوجي المس مس أرنب ، والريح ريح زرنب (17).

قالت التاسعة :
زوجي رفيع العماد طويل النجاد (18) عظيم الرماد (19) قريب البيت
من الناد (20).

قالت العاشرة : زوجي مالك ، فما مالك ؟ مالك خير من ذلك له إبل كثيرات المبارك قليلات المسارح (21) ، إذا سمعن أصوات المزاهر ، أيقن أنهن هوالك.

قالت الحادية عشرة : زوجي أبو زرع ، وما أبو زرع أناس من حلي أذني ، وملأ من شحم عضدي (22) فبجحني (23) فبجحت إلى نفسي، وجدني في أهل غنيمة بشق ، فجعلني في أهل صهيل (24) وأطيط (25) ودائس (26) ومنق (27) ، فعنده أقول فلا أقبح ، وأرقد فأتصبح ، وأشرب فأتقمح...
أم أبي زرع ، فما أم أبي زرع عكومها (28) رداح (29) ، وبيتها فساح...
ابن أبي زرع، فما ابن أبي زرع ؟ مضجعه كمسل شطبة (30) ويشبعه ذراع الجفرة (31)...
وابنة أبى زرع ، فما ابنة أبي زرع ؟ طوع أبيها وطوع أمها وملء كسائها وغيظ جارتها...
جارية أبي زرع ، فما جارية أبي زرع ؟ لا تبث حديثنا تبثيثا (32) ، ولا تنقث (33) ميرتنا تنقيثا ، ولا تملأ بيتنا تعشيشا (34)...
قالت : خرج أبو زرع ، والأوطاب (35) تمخض (36) ، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها (37) برمانتين ، فطلقني ونكحها ، فنكحت بعده رجلا سريا (38) ، ركب شريا (39) ، وأخذ خطيا (40) ، وأراح علي نعما ثريا (41) ، وأعطاني من كل رائحة زوجا ، وقال : كلي أم زرع وميري (42) أهلك ، فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما بلغ أصغر آنية (43) أبي زرع.

قالت عائشة : فقال لي رسول الله : « كنت لك كأبي زرع لأم زرع ».

رواه البخاري في باب حسن المعاشرة مع الأهل ، و مسلم في بَاب ذِكْرِ حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ ، و الحاكم في ذكر قول المصطفى للصديقة بنت الصديق إنه لها كأبي زرع لأم زرع .
__________

(1) الغث : شديد الهزال.
(2) بث الخبر : نشره وأظهره وأذاعه.
(3) أذر : أترك ، والمعنى أخافُ ألاّ أتْرُكَ صِفَتَه، ولا أقْطَعَها من طُولها أو المعنى أخاف ألاّ أقْدِرَ على تَرْكِه وفِراقِه.
(4) العُجْرة : نفْخَةٌ في الظهر ، وقيل العُجَر العروق المتعَقّدة في الظهر.
(5) البُجَر : العروق المُتَعَقّدة في البطن أو انتفاخ في السُّرة ثم نقل إلى الأحزان.
(6) العشنق : الطويل المفرط في الطول.
(7) أعلق : أبقى معلقة لا مطلقة فأتزوج غيره ولا ذات زوج فأنتفع به.
(Cool القر : البرد الشديد.
(9) السآمة : الملل.
(10) اشتف : شرب جميع ما في الإناء.
(11) يولج : يدخل والمراد يمد يده.
(12) البث : البث في الأصل شدة الحزن والمرض الشديد كأنه من شدته يبثه صاحبَه.
(13) غياياء : كأنه في ظُلْمةٍ لا يَهْتَدِي إلى مَسْلك يَنْفُذ فيه. ويَجَوز أن تكون قد وَصَفَتْه بِثِقَل الرُّوح، وأنه كالظِّلِّ المُتَكاثِف المُظْلم الذي لا إشْرَاقَ فيه.
(14) العيَايَاء : العِنِّين الذي تُعْنِيه مباضَعةُ النِّساء، وهو من الإبل الذي لا يَضْرِب ولا ُيلقح.
(15) شج : جرح غيره.
(16) فلك : جرحك في أي جزء من بدنك.
(17) الزرنب : نبتٌ طَيِّبُ الرَّائحة، ولعلها أرادت طيب ذِكْره بين الناس أو طيب رائحة جسده وثيابه.
(18) النجاد : ما يحمل فيه السيف وطوله كناية عن طول الرجل.
(19) عظيم الرماد : كثير الأضْياف والإطْعام ؛ لأن الرماد يكْثُر بالطَّبْخ.
(20) النادِ : النادي، وهو مُجْتَمَع القومِ وأهل المجلِس.
(21) المسارح : جمع مَسْرح، وهو الموضِع الذي تسْرَح إليه الماشية بالغَدَاة للرَّعي.
(22) العضد : ما بين المرفق والكتف.
(23) بجح : عظم وفرح.
(24) الصهيل : صوت الخيل والمراد كثرتهم.
(25) أطيط : صوت الإبل والمراد أنهم أصحاب إبل وغنى واسعة.
(26) دائس : يدوس الزرع ليخرج منه الحب ، وهي البقرة.
(27) منق : المراد به : الذي ينقي الطعام أي يخرجه من بيته وقشوره ، والمقصود أنه صاحب زرع ويدوسه وينقيه.
(28) العكوم : جمع عِكم وهي الأوعية التي تجمع فيها الأمتعة ونحوها.
(29) رداح : كبيرة وعظيمة.
(30) الشطبة : السَّعَفة من سَعَف النخلة ما دامت رَطبة ، أرادت أنه قليل اللحم دقيق الخَصْر ، فشبَّهته بالشطبة أي مَوضعُ نومه دقيق لنحافته . وقيل أرادت بمسَلِّ الشَّطْبة سَيْفا سُلَّ من غِمْده.
(31) الجفرة : ولد المعز إذا بلغ أربعة أشهر.
(32) تبثيثا : مصدر بثَّ وبث الخبر : نشره وأظهره وأذاعه.
(33) التنقيث : النقل ، أرادت أنها أمينة على حفظ طعامنا لا تنقله وتخرجه وتفرقه.
(34) تعشيشا : المقصود لا تخون في طعامنا فتخبأ في كل زاوية شيئا فيصير كعش الطائر.
(35) أوطاب : جمع وطب ، وهو وعاء اللبن.
(36) تمخض : تُحَرَّك تحريكًا سريعا لفصل الزبد عن اللبن.
(37) خصرها : وسطها.
(38) السري : الشريف أو السخي.
(39) الشري : الفرس الذي يستشري في سيره أي يلح ويمضي بلا فتور ولا انكسار.
(40) الخطي : الرمح.
(41) الثري : الكثير.
(42) ميري : أطعمي.
(43) الآنية : الوعاء للطعام والشراب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث أُم زرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شاق على النفس
» حديث الاستاذ في المقهى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات المدرســــــة العليـــــا للأساتــــــذة بوزريعــــــة :: 
المنتدى الإسلامي
 :: أحاديث نبوية
-
انتقل الى: