النّص:
قدْ يقولُ أَحَدُكُمْ: كيف يُمْكِنُ لشَيْءٍ حُلو المَذَاقِ أن يترك أثراً مُرًّاً على صِحَّتي؟
إذن؛ فلتَعْلمْ أنّ الإِفرَاطَ في استهلاك السُّكَّرِ يَزيدُ مِن خَطَرِ الإصابةِ بالبَدَانَةِ، ودَاءِ السُّكَّرِي، وأمراضِ القلب، حتى إنّه يُساهِمُ في ظهور تلك العلاماتِ الواضحةِ للشَّيْخُوخَةِ المُبَكِّرَةِ، مثل جَفاف الجِلد. ويَجِبُ أن لا نَنْسَى الضَّرَرَ الأسَاسِيَّ على الأسْنَان، فيُسَبِّبُ التَّسَوُّسَ أكثر مِنْ أَيِّ مادةٍ أخْرَى. (واعلم أيضًا أنّ السُّكَّرَ يُسَبِّبُ أمراضَ اللثةِ، التي قد تُسَبِّبُ أمراضَ القلبِ).
الآن؛ وقد تَعَرَّفتَ على مَضار السُّكَّرِ، فكِّرْ مَرَّتين قبل أنْ تشربَ أو تَمْضَغَ السّكّريات.
عن الانترنت –بتصرّف-
الأسئلة:
1- البناء الفكري:
أ- ضع عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب- اشرح الكلمتين الآتيتين: الإِفرَاط، داء. (1 ن)
ج- جاء في النص أنّ السُّكر حُلوٌ و مُرٌّ، اشرح ذلك. (1.5 ن)
2- البناء اللغوي:
أ- أعربْ ما تحته خط من النّص. (1.5 ن)
ب- عَرِّف النكرة والمعرفة. 2ن
ج- استخرج المعرفة الواردة في الجملة التي هي بين قوسين مبينا نوعها. (3ن)
3- البناء الفني:
أ- عرّف المقال العلمي. 2ن
ب- هل بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر؟ (أجب بنعم أو لا) (1 ن)
4- الوضعية الإدماجيّة: (7 ن)
اكتب فقرة -لا تتجاوز عشرة أسطر- تُشهر فيها منتوجاً معينا،
بعبارات تجعل القارئ يشتري، ذاكراً ما يلي:
* خصائصه ومحاسنه. * تخفيض السّعر.