النـــص :
قارون رجل من بني إسرائيل قوم النبي موسى - عليه السلام - ،رزقه الله مالا
كثيرا، وكان واجبا عليه أن يــشكر الله الذي منحه تلك النعم ، ولكنه تكبر على الناس
وركبه الغرور ، فنصــــــــــحه عقلاء قومه بألا يغتر ، و أن ينظر إلى صلاح الآخرة قبل أن ينظر
إلى زينة الدنيا ، وإن إحسانه الناس صلاح له و لهم ، وإفســــاده الأرض نقمة عليه وحده ،لكنه
لم يسمع إلى نصحهم . و قال : إني جمعت هذا المال بمــــــــهارتي و عمـــلي ، ونســـي أن الله أهلك
المغرورين قبله بسبب ظلـــــــمهم مع أنهم كانوا أقوى منه و أغــنى منه ، فالله يعــــلم الذنوب دون
حـــاجة إلى سؤال و جواب ،فيعاقب المجرمين في الدنيا بغتة ، ليـــكونوا عـــبرة لغيرهم
ويحل قضـــاء الله ما كان مـــستعصيا ،يقول أحـــــد الشعراء :
إن الأمـــــور إذا التـــــوت و تعقـــــدت ... نزل القــــــــــضاء من الــــــــــــــسماء فحــــــــلها
وفــــي يوم خرج قارون في موكـــــبه الفخم ، فأجب به الراغـــبون في زينة الحــــياة ، فــــتمنوا
أن يكون لهم مـــثل ماله ، فرد علـــــيهم المؤمنون : ما أقبــــح تفكيركم ؟،تطــــلبون الدنيــــا
و تتركـــون ثواب الآخــــرة ،الذي هو خـــير و أبــــــــــقى ، و لا يـــــناله إلا صاحب العــــزم
و الطـــــاعة والصــــــبر .
و قد انتـــــقم الله من قارون وعاقبه ،بأن خسف به الأرض وجعلها تبتلعه بداره و بأمواله.فندم
الذين كانوا يتــمنون مــنزلته في الدنـــيا ، وأنا الحق عقولهم ، وهكذا يفوز بالآخـرة من يظهر
شكر الله كما يظهر المنفق نقوده للفقراء ، ولم يتــبر على الناس و لم يفســد في الأرض
و يقــــرأ أن لله حكمة في توزيع الأرزاق ، و العاقــــــبة للمتقين .
الأســــــــــــــئلة :
البـــــــــــــناء الفكري : 03.5ن
1- استــــــــــخرج الفكرة العـــــــــامة للنص
2- كــــيف عاقب الله قــــــــــــارون ؟
3- ما كـــان رد فعل الذين كانوا يتــــمنون أن يكون لهم مثـــل أموال قـــارون ؟
4- هــات معـــــــــــاني المفـــــــردات :
خســــــف - مغـــــــــــرور - بغـــــــــــــــتة .
البـــــــــــناء الفـــــــــني: 03 ن
1- استــــــــــــخرج من النص صـــــــورة بيانيــــــــــة مبينــــــــــا نوعـــــها
2- أكتــــب البيت الشـــــعري الموجود في النص كــــناية عروضـــية مع
وضـــــــع الرموز المناسبة
البناء اللغوي : 5.5ن
1- أعـــــــــــرب مــــــــــــا فوق الخــــــــــــط :
يــــــــــــشكر - الـــــــــــناس - صــــــــــاحب - قـــــــارون .
2- استـــــــــخرج من النص مـــــــا يأتي :
• اســــــــــما ممــــنوعا من الصرف
• مصـــــدرا ميمــــــــيا و آخــــر أصــــــليا
• مصــــدرا عمل عمل فعله ، ثم عوض هذا المصدر بمصدر مؤول
الوضعية الإدماجية :7,5ن
ليس العيب في الفقير و إن بانت عورته و إنما العيب في مال غير محمود
- انطــــلاقا من هذا البيت الشعري ، حرر فقـــــرة وجــــيزة تبرز فيـــــها واجب الأغنــــــياء
نحو الفقــــــــــراء ، موظــــــفا :تعبيرا مجـــــازيا ـ اسمين ممنوعين من الصرف ، استثــــناء
و محســـــنين بديعيين (الطباق و السجع )